أكد أنه فشل في تغيير موقف الاتحاد الإفريقي رغم تواطؤ بعض الدول الأوربية.. ولد السالك : ملف المغرب “فارغ” ومن مصلحته إنهاء احتلاله للصحراء الغربية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 يوليو 2017 - 10:16 مساءً
أكد أنه فشل في تغيير موقف الاتحاد الإفريقي رغم تواطؤ بعض الدول الأوربية.. ولد السالك : ملف المغرب “فارغ” ومن مصلحته إنهاء احتلاله للصحراء الغربية

الجزائر- شبكة انتفاضة ماي الجناح الاعلامي لانتفاضة الاستقلال –  أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك أن ملف المغرب الذي يعتمد عليه في الاتحاد الإفريقي فارغ ولا يمكنه أن يقف أمام إصرار الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، معتبرا في الوقت نفسه

أن مصلحة المغرب الآن تكمن في إنهاء احتلاله للصحراء بالنظر إلى الازمة المالية الخانقة التي يمر بها والتي لا يمكنه أن يخفيها على الشعب المغربي، الذي اعتبره المتحدث نفسه ضحية استحواذ العائلة المالكة على الاقتصاد المغربي الذي يدعم به الجماعات الارهابية بطريقة غير مباشرة كونه المصدر الاول للمخدرات التي يقتات منها الإرهاب.

وقال ولد السالك إن المغرب فشل في تغيير القواعد القانونية والمبادئ السياسية التي بني عليها الموقف الإفريقي من القضية الصحراوية، مؤكدا في  الوقت نفسه أن المغرب حصد نتيجة عكسية بما أنه لم يقدر على تحييد المنظمة الإفريقية وإبعادها عن المساهمة في مجهودات المجتمع الدولي الرامية إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه من تقرير المصير والاستقلال.

ولدى تنشيطه ندوة صحفية بمقر سفارة الصحراء الغربية بالجزائر العاصمة، أكد محمد سالم ولد السالك أن المغرب قد أُعلِم من قبل الاتحاد الإفريقي بأن احتلال أراضي الجيران بالقوة ورفض القرارات واللوائح تصرفات لا يمكن أن تمر مرور الكرام بمجرد الضغط على الدول داخل قاعات الاجتماعات وفي الفنادق، معتبرا في  السياق نفسه أن موقف الاتحاد من القضية وقراراته لا يمكن القفز عليها أو إلغاؤها سواء  كان المغرب عضوا داخل الاتحاد أو خارجه.

كما تساءل المتحدث نفسه: كيف سيكون رد فعل المغرب أمام قرارات القمة الإفريقية التي أمرت رئيس الاتحاد الإفريقي ورئيس المفوضية إلى جانب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء الصراع القائم بين الصحراء الغربية والمغرب، معتبرا أن المغرب لن يخرج من العزلة سواء كان داخل الاتحاد أو خارجه إلا بإنهائه للاحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية، مطالبا بتنظيم استفتاء كي يقرر الشعب الصحراوي مصيره.

كما اتهم المتحدث ذاته بعض المواقع الإعلامية المرئية والمسموعة بخدمة مصالح المغرب الضيقة من تغليط للرأي العام ونشر للمغالطات وقلب للحقائق، مستشهدا بتأكيد المغرب شهر جانفي 2017 على أن 39 دولة تسانده ضد الصحراء الغربية لينشر بعد ذلك قائمة بـ 28 دولة يقول إنها ساندته ضد البوليساريو خلال قمة كيغالي 2017 ليكتفي شهر جوان بنشر قائمة من 18 دولة يزعم أنها تحفظت على قرارات قمة الاتحاد الافريقي رغم أن رئيس المؤتمر آنذاك طالبه بعدم الحديث باسم الدول الأخرى.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي على أن رهانات المحتل المغربي المتمثلة في تغيير مواقف الاتحاد الإفريقي وإبعاده عن الشراكة مع الأمم المتحدة في عملية إنهاء الاستعمار المغربي للصحراء لن يكتب لها النجاح رغم تواطؤ بعض البلدان الاوربية في صورة فرنسا وإسبانيا، مطالبا أيضا الشركات والبنوك العالمية بسحب استثماراتها من الأراضي المحتلة بالجمهورية الصحراوية ووقف عمليات نهب وسرقة الثراوات الصحراوية.

الموعد اليومي الجزائري

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.