الألماني هورست كوهلر مبعوثا أمميا للصحراء الغربية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 أبريل 2017 - 1:19 مساءً
الألماني هورست كوهلر مبعوثا أمميا للصحراء الغربية

الجزائر : شبكة انتفاضة ماي الجناح الاعلامي لانتفاضة الاستقلال – اقترح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتريس، الألماني، هورست كوهلر، البالغ 74 سنة، كممثل شخصي له مكلف بملف الصحراء الغربية، خلفا للدبلوماسي الأمريكي، كريستوفر روس، المستقيل.

ومن المنتظر أن يحظى هورست كوهلر، الرجل الاقتصادي والسياسي، بترحيب طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو ممثلة للجمهورية الصحراوية، والقوى الفاعلة بالنظر إلى انتمائه إلى بلد محايد ليست لديه أية نزعة استعمارية، وحزب تتزعمه أنجيلا ميركل، إلى جانب كونه شخصية محترمة، حيث كان رئيسا لألمانيا خلال الفترة من 2004 إلى 2010 ونال ثقة مؤسسات أوروبية ودولية.

هورست كوهلر، عضو في الحزب الديمقراطي المسيحي، ورجل اقتصاد عين على رأس هيئة صناديق التوفير في ألمانيا، عين رئيسا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عمل لأربع سنوات مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي من 2000-2004، ثم رئيسا للدولة الألمانية.

وإذا تأكد هذا القرار، فان الوساطة في نزاع الصحراء الغربية سينتقل من أيدي دبلوماسيين أمريكيين إلى أوربيين، وهو تغيير قد يربك تعامل طرفي النزاع مع هذا التطور، خاصة وأن الأمريكيين أنصفوا في مساعيهم حقوق الشعب الصحراوي بناء على معطيات تاريخية واضحة وأحكام هيئات قضائية دولية، ووضعوا حقه في تقرير المصير والاستقلال ضمن مسارات التفاوض والاستفتاء تحت إشراف أممي، وخاصة جيمس بيكر وكريستوفر روس، حيث تضفي الولايات المتحدة الأمريكية هيبة على مبادراتهم رغم انتمائهم الأممي، يقل معه تدخل أطراف أخرى مساندة للطرح المغربي الذي يلغي أي مقترح  يشكك في احتلاله للصحراء الغربية.

وفق الرزنامة الأممية السنوية، وككل مرة،  من المقرر أن يقدم غوتريس أول تقرير سنوي له حول الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن نهاية أبريل الجاري، يتضمن توصية بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لتقرير المصير في الصحراء الغربية “مينورسو” لسنة أخرى، في حين تبقى مطالب توسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، وبعث مسار تقرير المصير محل ترقب، منجهة اخرى يترقب الشعب الصحراوي وممتله الوحيد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب ، رائدة كفاحه ان يتخد مسار التسوية طريق صحيحا يعجل بانهاء الاستعمار من اخر مستعمرة في افريقيا ، وان لا يبقلى الوضع كما هو عليه لانه سيؤدي الى عدم الاستقرار في المنطقة ككل ، لان التعنت المغربي وعدم انصياعه للشرعية الدولية واحترام حقوق الشعب الصحراوي لن يزيد الا للمزيد من التصعيد .

الاخبار الجزائرية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.