تغييرات جديدة في الديبلوماسية المغربية تمس سفراء المغرب في أهم العواصم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 3:38 مساءً
تغييرات جديدة في الديبلوماسية المغربية تمس سفراء المغرب في أهم العواصم

ذكرت مصادر صحفية نقلا عن مصادر من الخارجية المغربية استعداد هذه الاخيرة للاعلان عن اجراء تنقلات واسعة داخل ممثلياتها بالخارج.

ووجه محمد السادس في خطابه توبيخا للديبلوماسية الخارجية، وعبر فيه عن استيائه من عمل بعض القناصلة، متوعدا بانهاء مهام كل قنصل ثبت تقصيره في عمله.

وكشفت أسبوعية “الاسبوع الصحفي” انه من المنتظر ان تشهد أهم التمثيليات الديبلوماسية المغربية في الخارج، وهي سفارة المغرب في انجلترا تغييرا هاما يخص اعفاء السفيرة الحالية  جمالة العلوي وتعويضها بياسر الزناكي، مستشار ملك المغرب ، وتجدر الاشارة الى جمالة العلوي تكون ابنة عم الملك محمد السادس.

ومن المنتظر ايضا، انهاء مهام حسن ايوب، سفير المغرب في روما، والذي سبق له ان تقلد عددا من الحقائب الوزارية في عهد  الحس الثاني. وفيما يخص أوروبا الشرقية، فينتظر  الاستغناء عن عبد القادر الاشهب، سفير المغرب بروسيا وبلاروسيا وكازا خستان.

اما سفارة كندا والتي تتواجد على رأسها نزهة الشقروني الوزيرة السابقة في حكومة عبد الرحمن اليوسفي، فرجحت الصحيفة ان يشملها القرار بعد ان تنامت حملات دعائية تسيء الى المغرب.

ومن المنتظر ان يغادر محمد آيت أوعلي، سفير المغرب في الامارات المتحدة، منصبه.

أيضا، امكانية تعويض سفير المغرب في موريتانيا، عبد الرحمن بن عمر بسفير جديد، حاضرة بقوة، ويشار الى ان السفير الحالي  بن عمر  شغل منصبا هاما في المخابرات العسكرية المغربية (دحيد) عند تأسيسها منتصف سبعينيات القرن الماضي.

وفيما يخص سلك الديبلوماسية المغربية في القارة السمراء فمن المتوقع، حسب الصحيفة، ان يتم انهاء مهام سفير المغرب في دولة نيجيريا.

يشار الى ان الهستيريا المغربية تاتي بعد تطورات الملف الصحراوي ومحاولات الرباط الدفع بدبلوماسيتها لتكريس واقع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ومحاولات ثني دول اوروبية عن الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على غرار افتعال الازمة الاخيرة مع السويد.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.