تقرير جديد يكشف أسماء الشركات الأجنبية التي تنقل الفوسفات من الصحراء الغربية بشكل غير قانوني (تقرير)

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 1:42 صباحًا
تقرير جديد يكشف أسماء الشركات الأجنبية التي تنقل الفوسفات من الصحراء الغربية بشكل غير قانوني (تقرير)

العيون المحتلة : شبكة انتفاضة ماي الجناح الانتفاضة الاستلال – كشف تقرير جديد نشرته منظمة “مراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية” اليوم عن أسماء نحو 100 شركة شحن لنقل الفوسفات من الصحراء الغربية المحتلة بشكل غير شرعي بين عامي 2016 و 2017.

ومنذ 45 يوما، اعتقلت اكبر سفينة للشحن و التي تحمل اسم “NM Cherry Blossom” في ميناء اليزابيث بجنوب إفريقيا. وفي 15 يونيو 2017، خلصت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا إلى أن السفينة، التي تحمل معادن من الصحراء الغربية المحتلة، ستبقى هناك إلى حين انتهاء المحاكمة بشأن الملكية الحقيقية للبضائع.

و تساءلت المنظمة في بيانها اي شركات الشحن ستحتجز سفينتها المرة المقبلة؟ حيث اصدرت منظمة مراقبة الموارد الغربية للصحراء للمرة الأولى تقريرا يحدد تفاصيل لأصحاب ومشغلي السفن التي تنقل الفوسفات محل النزاع إلى الزبائن في الخارج، حيث يتم التصدير من قبل المغرب، السلطة المحتلة.

 ويشير مرفق التقرير إلى حوالي 100 شركة شحن شاركت في عمليات النقل هذه من الإقليم في الفترة من 1 يناير 2016 إلى 9 يونيو 2017.

و بحسب التقرير فان السفينة الأكثر نشاطا في هذا المجال هي “أولترابولك A / S” من الدنمارك، حيث نقلت ما يمثل 8 من 46 شحنة خلال هذه الفترة. و ذكر التقرير بان 13 سفينة من أصل 46 هي سفن تملكها اليونان او تعمل لصالحها.

وتعد شركة فورنيز ويثي الألمانية / البريطانية أحد أهم الشركات النشطة في هذا المجال، حيث تمتلك حصة في الشحنة المحتجز حاليا في جنوب أفريقيا، وسيتم بيع الشركة إلى ميرسك في الدنمارك.

وقد أعربت حكومات وأحزاب ونقابات ومنظمات على الصعيد الدولي عن قلقها إزاء المشتريات العالمية للفوسفات من الحكومة المغربية. وقد وضع المستثمرون قائمة سوداء بالمستوردين للمساهمة في تقويض القانون الدولي وعملية السلام للأمم المتحدة، في حين أن العديد من شركات الأسمدة أوقفت وارداتها لوعيها يعدم شرعية استغلال ثروات الصحراء الغربية المحتلة.

وقال مورتن نيلسن، عضو مجلس إدارة شركة الصحراء الغربية لمراقبة الموارد: “مع الإجراءات القانونية الحالية ضد الشحنات، يجب على جميع الناقلين الحذر من المخاطر التي ينطوي عليها هذا النهب”.

فالصحراء الغربية تعتبرها الأمم المتحدة آخر مسألة استعمارية لم تحل في أفريقيا. أجزاء من الأراضي، بما في ذلك مناجم الفوسفات، تحت الاحتلال المغربي. وتدعو المنظمة جميع الشركات المعنية إلى الوقف الفوري لجميع شحنات فوسفات الصحراء الغربية إلى أن يتم التوصل إلى حل للنزاع. (واص)

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.