علاج جديد للربو يُغني عن البخاخات بحبة دواء

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 9:06 مساءً
علاج جديد للربو يُغني عن البخاخات بحبة دواء

طوّر باحثون بريطانيون، بالتعاون مع شركة نوفارتس للأدوية، ومعهد المملكة المتحدة الوطني للبحوث الصحية، حبة دواء جديدة لعلاج حالات الربو الخفيفة والحادة، تغني عن البخاخات التقليدية لعلاج المرض.
وأوضح الباحثون بجامعة ليستر البريطانية، أن حبة الدواء الجديدة قد تحدث تغيراً إيجابياً في علاج الربو، ونشروا نتائج دراستهم، الاثنين، في دورية “لانسيت” الطبية.
الباحثون أضافوا أن علاجات الربو لم تشهد تغيراً منذ 20 عاماً، وما يزال المصابون بهذا المرض يعتمدون على البخاخات التقليدية، أو يستخدمون علاجات “الستيرويد” لمواجهة حالات الربو وضيق التنفس، لكن العلاج الجديد سيحل محل هذين العلاجين.
وأشار فريق البحث إلى أن الدواء الجديد يطلق عليه اسم (Fevipiprant)، ويؤخذ حبة واحدة مرتين يومياً، لعلاج المصابين بالربو الحاد أو الخفيف.
وأجرى الباحثون دراستهم على 61 مريضاً بالربو، وقسموهم إلى مجموعتين؛ تناولت الأولى العقار الجديد مرتين يومياً، لمدة 12 أسبوعاً، في حين تناولت المجموعة الثانية دواءً وهمياً.
ووجد الباحثون أن الدواء الجديد عمل على تحسين وظائف الرئة، كما عمل على وقف نوبات الربو والوقاية منها، والحد من دخول المستشفيات بسبب الربو، مقارنة بالدواء الوهمي.
وقال الباحثون إن الدواء الجديد يمكن أن يغير قواعد اللعبة في علاج حالات الربو في المستقبل، كما يمكن أن يساعد فى علاج الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.
والربو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية؛ ما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس و(كرشة النفس) والسعال وكتمة الصدر.
ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير.

المصدر - راي اليوم
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.