محاكمة الصحراويين أكديم إزيك: إستغلال العدالة المغربية لتصفية الحسابات السياسية (هيئة الدفاع)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 يونيو 2017 - 4:59 صباحًا
محاكمة الصحراويين أكديم إزيك: إستغلال العدالة المغربية لتصفية الحسابات السياسية (هيئة الدفاع)
باريس / فرنسا :  شبكة انتفاضة ماي الجناح الاعلامي لانتفاضة الاستقلال – ندد اليوم الخميس أعضاء بهيئة دفاع السجناء السياسيين مجموعة أكديم إزيك في باريس بمحكمة الإحتلال المغربي واصفين إستغلال محاكمة المجموعة لتصفية الحسابات السياسية بعد ستة أشهر من جلسات الإستماع والتي تأكد خلالها عدم وجود أية أدلة ضد السجناء.
وأضاف أعضاء هيئة الدفاع أن الدولة المغربية تستخدم العدل لتصفية الحسابات السياسية بين الدول ومع جبهة البوليساريو” المحاميتين إنغريد ميتون أوليد أولفا قد تعرضتا للطرد بعنف من داخل المحكمة حيث قدموا خلال هذه الندوة الصفية تقرير عن ملاحظاتهم  حول أطوار محاكمة معتقلي أكديم إزيك والتجاوزات التي عرفتها الجلسات منذ اليوم الأول إلى اللحظة التي تعرضن  فيها للعنف من طرف الأمن المغربي بأمر من رئيس المحكمة.
وأضاف المحاميتين أن هذا التقرير سيتم إرسال نسخ منه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزارة الخارجية والسفارات والمؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال حقوق الإنسان.
وترى المحاميتين أنه في ظل عدم وجود أية أدلة ضد السجناء السياسيين لإرتكاب جرائم القتل في حق عناصر القوات العمومية الذي تسبب في إزهاق أرواحهم، لا يحق تقديم المتهمين بأنهم إرهابيون أو دعاة للعنف  بدعم من جهات خارجية”، كما أشاروا إلى تدخل المدعي العام الذي طالب بنفس العقوبات على المتهمين يظهر رغبة الدولة المغربية  في عقاب جماعي للمتهمين على خلفية أنشطتهم وموافقهم السياسية.”
وأشار الدفاع أن ال24 شاهد اللذين إستدعتهم النيابة العامة تدخلاتهم لا تمت للحقيقة بصلة ولم تعطي الصورة الكاملة لإدانة المجموعة كما هو الحال بالنسبة لشريط الفيديو الذي تم عرضه داخل قاعة الجلسات، في حين رفضت المحكمة تصريح المتهمين بالتعذيب الذي تعرضوا له كما رفضوا التجاوب مع  قرار لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة الذي أدان المغرب في الانتهاكات المتعددة لاتفاقية مناهضة التعذيب المتعلقة بالشكوى التي رفعتها منظمة أكاط حول“الاحتجاز والتعذيب أثناء الاعتقال والاستجواب في حق المعتقل السياسي ضمن المجموعة النعمة أسفاري “.
مراسلة علي الروبيو
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.