وشهد شاهد من اهلها :بعض تعليقات المغاربة على الفايس بوك بعد خطاب ملك المغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 3 أغسطس 2017 - 12:28 صباحًا
وشهد شاهد من اهلها :بعض تعليقات المغاربة على الفايس بوك بعد خطاب ملك المغرب
 الرباط : شبكة انتفاضة ماي الجناح الاعلامي لانتفاضة الاستقلال – مباشرة بعد نهاية خطاب ملك الموغريب محمد السادس اشتعلت نيران السخرية بالفايسبوك في تعليقات مرتاديه المغاربة خاصة بعد التهييج الرسمي الذي سبقه بكونه سيكون خطابا تاريخيا سيطفئ كل النيران التي اشعلتها انتفاضة الريف . لكن يبدو ان الخطاب اشعل مزيدا من الحرائق عوض اطفاءها خاصة بعد أن تأكد أن ملف معتقلي الريف يسير نحو الباب المسدود وذلك بالحكم على قياداته بعقوبات قاسية .
موقع ينايري نقل بعض التعليقات الساخرة بطريقة عفوية التي تلت الخطاب مباشرة للقراء والتي تعتبر ثورة صغيرة في العقليات بالنظر لكون هاد النوع من التعبير ظل لعقود من عاشر الممنوعات في المملكة الموغرابية .
عبد المالك حوزي
ذكرني إشهار شركات ” بوجو/ رونو و بوينغ ” في الخطاب . بإحدى أغاني ” الراي ” التي يغازل فيها المغني حبيبته بالقول :
عندي حبيبة زوينة / عينيها ڭالاكصي
والأنف نوكيا والفم صوني ايريكسون …
لما سمعتها أول مرة تساءلت مع نفسي . من أي فجوة تسللت إشهارات الرأسمالية الى خطابات الغزل والحب ؟؟
الرامي إيمان
كيف يعقل أن يخرج من بيته ، وأن يقف بالضوء الاحمر ، وينظر إلى الناس الذين يعرفون أنه بدون ضمير ،،،أراو ليا جلابتي مابقات معاكم بو عيشة …
أحمد بن الصديق
” أمام هذا الفراغ المؤسف والخطير وجدت القوات العمومية نفسها وجها لوجه مع الساكنة فتحملت مسؤوليتها.”….معناها لم تصدر لها أوامر بالقمع بل فقط وجدت نفسها فجأة أمام الساكنة فبدأت تضرب؟
خالد البكاري
تجمعو فيا زوج د الكبائر:عدمي وموظف،،، لا مكان لي إذن في دولة رونو وبوجو وبوينغ،،،،

الكرومي عبد الرحمان

العدميين ليقصد سيدنا هما حنايا اليساريين أي كل من يعارض اطروحة الخوصصة و يدافع عن المرفق العمومي و يتبنى قناعة سياسية و فمرية تحليلية نقدبة تدافع عن استقرار الفلاح الصغير و العامل و ااموظف ااعمومي الصغير ؛ في جملة هي الاطروحة التي يرفض اصحابها توجهات النيوايبيرالية القاضية بإقبار الوظيفة العمومية و الصحة و التعليم العمومي.
شكرا سيدنا حنا عدميين المهم شوية ديال الصهد كاين بعدا،فهنيئا اكل يساري و يسارية بعدميته المباركة.
لي كتب الخطاب هو نفسه العقل السياسي و المعجم الذي يرتشف منه الياس العماري و حزب البام.
عبد العالي باحماد
خلاصة الخطاب:
* الخوصصة ثم الخوصصة ولا بديل عنها
* المقاربة القمعية ثم المقاربة القمعية ولا بديل عنها
* أنا ثم أنا ولا بديل عني.
تاشناوت عبد الغني
 للي فهمت ان الماليك بغى يقول : هل انتم مواطنون ام عصابة !!؟ هههههه
غزلان بنعمر
ملي الأحزاب فاشلة والسياسيين انتهازيين، علاش ف الانتخابات تتدعي المغاربة باش يمشيو يصوتو عليهم نعاماس؟
محمد تاغروت
انا الللي مبغيتش نفهم هاذ الموظفين لا كفاءة لا طموح لا روح المسؤولية وزيد عليها سلايتية ويفضلون الاكتفاء براتب مضمون على قلته سطروا على قلته ، بدل الجد والاجتهاد والارتقاء والاجتماعي (كيفاش الارتقاء الاجتماعي ) …..
ضعف الادارة من حيث الحكامة والنجاعة وجودة الخدمات …… باش غادية هاذ البلاد؟ بالبركة زعما؟
توفيق رشد
مُلَخَّصُ خِطاب العَرْشِ:
خِطابُ العَرْشِ هُوَ إِشادَةٌ ب” لفتيت” و”الحموشي”
انتهى الدرس.
عبد العزيز العبدي
هناك مسؤولين شرفاء صادقون في حبهم لوطنهم:
الهمة
أخنوش
حصاد
لفتيت
زبطا تشي
عطينا غير فيزا نخويو هاد البلاد حتى حاجة مكتفرح غادية و كتقواد الساط.
من صفحة خالد البكاري:

يتساءل : من وراء ركاكة اسلوب خطاب العرش

وأنا أقرأ النص الركيك لغويا للخطاب الملكي الأخير،وأستغرب لتواضع المستوى اللغوي والثقافي لكاتبه،،، خطاب وكأنه تم تجميع فقراته من حديث المقاهي،، وتم القيام بترجمة حرفية له من الدارجة للفصحى،،، وأيةركاكة أوضح من قول:يقف في الضوء الأحمر،،، جملة غير مقبولة حتى من تلميذ الصف الإعدادي (كيوقف فالضو لحمر،،) وتأملوا معي هذه الفقرات:فكما يطبق القانون على جميع المغاربة،يجب ان يطبق أولا على كافة المسؤولين بدون استثناء” ،، فهل المسؤولون ليسوا مغاربة؟ ،، فضلا على ان هذه الجملة تحمل اعترافا من أعلى سلطة في البلاد أن القانون لا يطبق على كافة المسؤولين،، بدلالة “يجب أن،،” ،، فمن هو رئيس السلطة القضائية في هذا البلد؟
“إننا في مرحلة جديدة لا فرق فيها بين المسؤول والمواطن في الحقوق وواجبات المواطنة” ،، بعد 18 سنة من الحكم يتحدث الملك عن مرحلة جديدة سيتساوى فيها المواطن والمسؤول،،،،”اش كنا كنديرو فهاد 18 عام؟؟؟”
“وجدت القوات العمومية نفسها وجها لوجه مع الساكنة” ،، يا سلام على البلاغة،، القوات العمومية كانت في أماكنها ،وفجاة وجدت أمامها الساكنة،،!!!! لم تكن هناك لا استراتيجية ولا اوأمر ولا تخطيط،، فقط وجدت نفسها فجأة امام الساكنة!!!!!
“وكأن المغرب فوق بركان،وأن كل بيت وكل مواطن له شرطي يراقبه” ،، هذه الجملة لا تحتاج لتعليق،، ترجمة حرفية من دارجة المقاهي،،
“وكأن الأمن هو المسؤول عن تسيير البلاد ،ويتحكم في الوزراء والمسؤولين،وهو أيضا الذي يحدد الأسعار،في حين أن رجال الأمن يقدمون تضحيات كثيرة ويعملون ليل نهار” ،، قمة الشعبوية،، دون الانتباه للانتقال من الحديث عن المؤسسة الأمنية نحو الحديث عن رجال الأمن (تحدث عن رجال الأمن دون نسائه !!!)، ،نحن ننتقد المؤسسة ورئيسها الحموشي ،، والخطاب يخلط بينهما وبين البوليسي المنفذ للأوامر والمغلوب على أمره،والذي هو نفسه ة
 من ضحايا التدبير السيء للاحتجاجات،،
“إذا كان بعض العدميين لا يريدون الاعتراف بذلك،،، فهذا مشكل يخصهم وحدهم” ،، مرة اخرى الترجمة الحرفية من الدارجة،، ناقص يقول:يعاودوها لموخهوم،،،،
“إن النموذج المؤسسي المغربي من الأنظمة السياسية المتقدمة،إلا انه بقي في معظمه حبرا على ورق” ،، شخصيا لم افهم :واش نموذج متقدم أم حبر على ورق؟ راه هاد الزوج مكيتجمعوش!!!
“لا يمكن ان اخفي عنك بعض المسائل التي تعرفها حق المعرفة” ،، هذه الجملة لوحدها تعكس مستوى كاتب الخطبة،، وبالدارجة:ياك حنا عارفينها،،ولاش ختخبيها ولا متخبيهاش؟؟ فالإخفاء وعدمه مرتبطان بالمجهول لا بالمعلوم،،، ولكن للإنصاف، ففعلا الخطاب لم يأت بجديد من غير تكرار ما يقوله الناس (عامتهم لا خاصتهم للتدقيق)
وفي الختام وبعد جولات من استعراض صور سوداوية للبلد يختم الملك الخطاب بقوله:ها نحن اليوم نقطع معا خطوات متقدمة في مختلف المجالات”!!!!!!!!!!!!
موقع ينايري المغربي
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجناح الإعلامي للإنتفاضة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.